الثلاثاء، 20 مارس 2012

الإصابات المرورية


لوحات إعلانية، خدمات الإعلان العامة، أفلام وثائقية عن السلامة على الطرق المرورية:
لنشر الرسائل الأساسية حول الأسبوع العالمي الأول للأمم المتحدة بشأن السلامة على الطرق المرورية، قامت منظمة الصحة العالمية بإصدار سلسلة من اللوحات الإعلانية (علامات الطرق)، وسلسلة الخدمات الإعلانية العامة (لقطات مصورة قصيرة، تحت اسم "تحذير عام") وكذلك إصدار الفيلم الوثائقي (منهج التصادم)، وهي متاحة أمام جميع شركاء منظمة الصحة العالمية.
مطبوعات جديدة
 


 
القيادة تحت تأثير الخمر: الدليل العملي للسلامة على الطرق لصانعي القرارات والعاملين أصبح متاحاً الآن:
أصبح الدليل العملي للسلامة على الطرق لصانعي القرارات والعاملين متاحاً الآن، وقد تم إصدار هذا الدليل بالتعاون مع الشراكة العالمية للسلامة على الطرق، ومنظمة الصحة العالمية، واتحاد السيارات العالمي، والبنك الدولي، وتم إعداد هذا الدليل تحت إشراف الشراكة العالمية للسلامة على الطرق، وهو متاح الآن بالشكل الإلكتروني والشكل المطبوع. ويعد هذا الدليل الثاني من نوعه ضمن سلسلة من الدلائل العملية بشأن السلامة على الطرق تزمع إصدارها الشراكة العالمية للسلامة على الطرق، والغرض من هذا الدليل إطلاع القراء على الوسائل العملية لإعداد برامج التنسيق المتكاملة للحد من القيادة تحت تأثير الخمور (وتتضمن القيادة والسفر على الدراجات البخارية)، ففي كثير من البلدان يتعرض مستخدمو الطرق تحت تأثير الكحول إلى خطر هائل للتصادم على الطرق المرورية مما يؤدي إلى وقوع الوفيات والإصابات الوخيمة، ويحدد التقرير العالمي حول إصابات الطرق المرورية البرامج الهادفة إلى توقي القيادة تحت تأثير الخمر كتدبير مؤكد وفعال للحد من الوفيات والإصابات على الطرق.

قام الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر بالتعاون مع الشراكة العالمية للسلامة على الطرق بنشر مطبوعة جديدة هي "الدليل العملي للسلامة على الطرق: مجموعة الأدوات لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر الوطنية"، ويصف هذا الدليل الأنشطة التي تقوم بها جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في مجال السلامة على الطرق، كما يتضمن التوصيات العملية التي يمكن القيام بها لتحسين هذه الجهود.
وجوه خلف الأرقام – أصوات الضحايا. أعدت جمعية السفر الدولي الآمن على الطرق ومنظمة الصحة العالمية كتاباً تحت عنوان "وجوه خلف الأرقام – أصوات ضحايا التصادم على الطرق المرورية وأسرهم"، من أجل إصباغ المشاعر الإنسانية على الإحصاءات المعروضة في الكثير من التقارير المنشورة عالمياً عن السلامة على الطرق.
الاتحاد الأوروبي لضحايا الطرق المرورية يصدر دليلاً عن تنظيم اليوم العالمي لإحياء ذكرى ضحايا الحوادث المرورية:
بدأت منظمة السلام على الطرق (Road Peace) عام 1993  الاحتفال باليوم العالمي لإحياء ذكرة ضحايا الحوادث المرورية، ومنذ ذلك الحين تقوم العديد من المنظمات غير الحكومية بالاحتفال والترويج لهذا الحدث سنوياً ومن بينها الاتحاد الأوروبي لضحايا الطرق المرورية. هذا الدليل الذي صدر بالشراكة بين الاتحاد الأوروبي لضحايا الطرق المرورية ومنظمة الصحة العالمية يوجه الإرشاد بشأن الفعاليات التنظيمية في البلدان التي ترغب في إحياء هذه الذكرى.
توقي العنف والإصابات: دليل عملي لوزارات الصحة
أصدرت منظمة الصحة العالمية هذا الدليل في شهر أيار/مايو، وهو يحدد دور وزارات الصحة في توقي وإدارة الإصابات والعنف، وإعداد برامج فعالة لتوقي العنف والإصابات. والدليل متاح طباعة باللغة الإنجليزية، ويجري حالياً ترجمته إلى اللغة العربية والصينية والفرنسية والروسية والأسبانية.
للمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع التالي:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق